درس نموذجي بالخطوات – طريقة اعداد درس نموذجي
الطريقة الصحيحة في أعداد الدروس النموذجية خطوات أعداد الدرس النموذجي (إلكتروني)
غالباً هناك من يتسأل عن الدروس النموذجية و التخوف منها بالرغم من اختلاف الادوات من مدرسة إلى مدرسة فعليكم بإختيار الأسهل لكم و الذي يناسب طبيعة مدرستكم .
- يتم تقسيم زمن الحصة و تنويع الأنشطة فيها . ( 40 دقيقة ) كافية
من خلال المناقشة و التدريس و الأنشطة و المطويات و التفكير
يُفضل أن تضع أوراق عمل للطلاب
وجود ملف انجاز للطالب معه في كل حصة به جميع أوراقه و أن يكون للمعلم أو المعلمة ملف كذلك خاص
الطريقة الصحيحة في أعداد الدروس النموذجية خطوات أعداد الدرس النموذجي (إلكتروني)
غالباً هناك من يتسأل عن الدروس النموذجية و التخوف منها بالرغم من اختلاف الادوات من مدرسة إلى مدرسة فعليكم بإختيار الأسهل لكم و الذي يناسب طبيعة مدرستكم .
- يتم تقسيم زمن الحصة و تنويع الأنشطة فيها . ( 40 دقيقة ) كافية
من خلال المناقشة و التدريس و الأنشطة و المطويات و التفكير
يُفضل أن تضع أوراق عمل للطلاب
وجود ملف انجاز للطالب معه في كل حصة به جميع أوراقه و أن يكون للمعلم أو المعلمة ملف كذلك خاص
توزيع الطلبة في
مجموعات مع مراعاه الفروق الفردية التعليم
التعاوني الإثارة و التشويق في
اختيار نوعية الأسئلة .
أن يحل الطلاب ورقة العمل التابعة للموضوع .
دورك في الحصة بيكون مشرف على الطلبة و أن تسير بدرسك نحو الأفضل .
حاول ان تعمل معهم تجربة علمية أو استخدام البروجكتر كوسيلة تعليمية عرض بويربوينت أو فيديو
أن يحل الطلاب ورقة العمل التابعة للموضوع .
دورك في الحصة بيكون مشرف على الطلبة و أن تسير بدرسك نحو الأفضل .
حاول ان تعمل معهم تجربة علمية أو استخدام البروجكتر كوسيلة تعليمية عرض بويربوينت أو فيديو
- استخدام كشف المتابعة لتسجيل المشاركات و
الملاحظات .
اختم درسك بهذا النحو
اختم درسك بهذا النحو
نتائج المجموعات – اختيار المجموعة المميزة – التحدي
بينهم في الحصة القادمة – مشاهدة حل ورقة العمل –
مراجعة المطويات معهم – التقويم النهائي للحصة
كيف تعد درس بالبوربوينت
الدرس الاول
اولا : اعداد الدرس واختيارالدرس
ثانياً : يتم تخطيط الدرس على ورقة خارجية عن طريق رسم الأشكال وكيفية الدخول وترتيب الأفكار
ثالثاً : تجهيز الصوريمكن الاستفادة من الإنترنت
رابعاً : تجهيز الأصوات
الدرس الاول
اولا : اعداد الدرس واختيارالدرس
ثانياً : يتم تخطيط الدرس على ورقة خارجية عن طريق رسم الأشكال وكيفية الدخول وترتيب الأفكار
ثالثاً : تجهيز الصوريمكن الاستفادة من الإنترنت
رابعاً : تجهيز الأصوات
( يفضل الحصول على سيدي به أصوات
مختلفة)
خامساً : فتح ملف جديد ونطلق عليه اسم الدرس نخزن به جميع الصور والأشياء الخاصة بهذا الدرس.
سادساً : يفضل أن يكون لديك برنامج لعرض الصور لتسهيل البحث عن الصور
خامساً : فتح ملف جديد ونطلق عليه اسم الدرس نخزن به جميع الصور والأشياء الخاصة بهذا الدرس.
سادساً : يفضل أن يكون لديك برنامج لعرض الصور لتسهيل البحث عن الصور
الدرس الثاني
الآن بعد تخطيط الدرس وتجهيز الصور وملفات الأصوات
نبدأ درس البوربوينت
فتح البرنامج : ابدأ – برامج – Microsoft Power Point
الخطوه الاولى : اختر عرض تقدمي ثم موافق
الخطوة الثانية : اختر شريحة فارغة
الخطوة الرابعة : ثم نختار إدراج ثم شريحة جديده ثم نعيد الخطوة الثانية ثلاث مرات أو حسب شرائح الدرس
الخطوة الخامسة : تكون لدينا ثلاث شرائح او اكثر
نختار الشريحة بالضغط عليها مرتين بالماوس
الدرس الثالث ( إدراج لون الخلفيات)
بعد أن تم اختيار الشريحة الأولى نختار ( تنسيق—خلفية)
نختار تأثيرات التعبئة
المربع الأحمر : نختار لون أو لونان أو تعين مسبق
المربع الأخضر :تحديد اللونين
المربع الأزرق : اختيار شكل اللونين
بعد ذلك موافق
هنا تختار تطبيق وليس تطبيق الكل
مادة خلفيات جاهزة اختر الشكل ثم موافق
ثم تطبيق
المربع الأسود : نوع النقش
المربع الأزرق : اختيار اللون
ثم موافق ثم تطبيق
نشاهد الخلفيات أمامنا
في البرنامج خلفيات جاهزة ( تنسيق -- تطبيق التصميم )نجد خلفيات جاهزة نختار ما نريد
إذا اخترت تطبيق الكل سوف تكون جميع الشرائح بنفس اللون
الدرس الرابع خلفيات الصور
هناك خلفيات جميلة جداً ممكن استخدامها في البور بوينت
لمشاهدة المواقع
بعد اختيار الخلفية المناسبة نخزنها في الكمبيوتر بالماوس الجهة اليمنى نختار
Save Picture As
اتبع الخطوات التالية
اختيار الشريحة الأولى التي تريد أن تكون الخلفية صورة ثم نختار تنسيق—خلفية) )
ثم تأثيرات التعبئة
نختار صورة ثم تحديد صورة
- نختار ملف الصورة
نختار الصورة
ثم موافق
نجد أمامنا الصورة نختار موافق
نختار تطبيق الكل إذا أردنا الصورة على جميع الشرائح
نختار تطبيق إذا أردنا الصورة على شريحة واحدة
الدرس الخامس صور مع الحركات
المتخصصة
لآن نختار الشريحة الأولى لإدخال الصورة
نختار إدراج -- صورة
هنا نشاهد Clip Art / صور موجودة مع البرنامج
من ملف / الصور الخارجة من الانترنيت وخزنتها في ملف cd أو
بعد اختيار من ملف
نختار اسم الملف ثم نختار الصورة ثم إدراج
نضع الصورة في المكان المناسب من الشريحة
بهذا نكون انتهينا من إدخال الصورة
الحركة المتخصصة
الطريقة الأولى : في وسط الصورة الجديد نضغط بالجهة اليمنى من الماوس ثم نختار حركة مخصصة
الطريقة الثانية: نختار عرض الشرائح ثم حركة متخصصة
المستطيل الاحمر يتم اختيار الحركة
المستطيل الازرق اختيار الصوت
هناك أصوات توجد في البرنامج ويمكن إدخال أصوات من ملف أو cd عن طريق اختيار صوت آخر
هناك موقع على الانترنت ممكن الاستفاده منه في الاصوات الموقع هنا
بعد الانتهاء من الحركة المتخصصة نختار موافق
من الأسفل نختار عرض الشرائح ونشاهد العرض
لآن نختار الشريحة الأولى لإدخال الصورة
نختار إدراج -- صورة
هنا نشاهد Clip Art / صور موجودة مع البرنامج
من ملف / الصور الخارجة من الانترنيت وخزنتها في ملف cd أو
بعد اختيار من ملف
نختار اسم الملف ثم نختار الصورة ثم إدراج
نضع الصورة في المكان المناسب من الشريحة
بهذا نكون انتهينا من إدخال الصورة
الحركة المتخصصة
الطريقة الأولى : في وسط الصورة الجديد نضغط بالجهة اليمنى من الماوس ثم نختار حركة مخصصة
الطريقة الثانية: نختار عرض الشرائح ثم حركة متخصصة
المستطيل الاحمر يتم اختيار الحركة
المستطيل الازرق اختيار الصوت
هناك أصوات توجد في البرنامج ويمكن إدخال أصوات من ملف أو cd عن طريق اختيار صوت آخر
هناك موقع على الانترنت ممكن الاستفاده منه في الاصوات الموقع هنا
بعد الانتهاء من الحركة المتخصصة نختار موافق
من الأسفل نختار عرض الشرائح ونشاهد العرض
الدرس السادس ادراج الرموز
لماذا الرموز؟
لأن الرموز تستخدم بشكل كبير جداً وخاصة في الدروس التي تحتاج إلى صور كثيرة والسبب لأن الرموز لاتأخذ مساحة كبيرة
نختار إدراج نشاهد أن الرمز لايمكن اختياره
يجب علينا اختيار مربع نص وتحديد مكانه على الشريحة
ثم اختيار الرمز
ثم اختيار الرمز المناسب
سوف نشاهد أن الرمز صغير الحجم لتكبير الرمز حدد على الرمز بالماوس ثم كبر الرمز بهذا الأختيار
ثم نقوم بتلوين الرمز بنفس طريقة تلوين الخلفية عن طريق الضغط بالجهة اليمنى من الماوس ثم نختار تنسيق شكل تلقائي
ونشاهد الرمز امامنا
لماذا الرموز؟
لأن الرموز تستخدم بشكل كبير جداً وخاصة في الدروس التي تحتاج إلى صور كثيرة والسبب لأن الرموز لاتأخذ مساحة كبيرة
نختار إدراج نشاهد أن الرمز لايمكن اختياره
يجب علينا اختيار مربع نص وتحديد مكانه على الشريحة
ثم اختيار الرمز
ثم اختيار الرمز المناسب
سوف نشاهد أن الرمز صغير الحجم لتكبير الرمز حدد على الرمز بالماوس ثم كبر الرمز بهذا الأختيار
ثم نقوم بتلوين الرمز بنفس طريقة تلوين الخلفية عن طريق الضغط بالجهة اليمنى من الماوس ثم نختار تنسيق شكل تلقائي
ونشاهد الرمز امامنا
التعلم الإلكتروني وماهي أنضمته وإدارته؟
مصادر التعليم الإلكتروني ، نظام إدارة التعليم
الإلكتروني ، التعليم الإلكتروني المباشر ، التعليم الإلكتروني المعتمد
على الحاسب ،التعليم عن بعد ، التعلم التزامني ، التعلم غير التزامني
،التعلم المتنقل أو المحمول ،الفصول الافتراضية وغيرها من المفاهيم و المصطلحات قد
تكون غريبة عنكم الآن .لكننا نرجو ألا يبقى الأمر كذلك بعد قراءتكم لهذا الموضوع .
1- تعريف التعليم الإلكتروني :
يمكن
تعريف التعليم الإلكتروني على أنه : ” منظومة تعليمية لتقديم البرامج
التعليمية أو التدريبية للطلاب أو المتدربين في أي وقت و في أي مكان باستخدام
تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل ( الإنترنت و القنوات التلفزيونية و
البريد الإلكتروني و أجهزة الحاسوب و المؤتمرات عن بعد …) بطريقة متزامنة synchronous أو غير متزامنة “.
تعريف آخر : يمكن اعتبار التعليم الإلكتروني أسلوبا من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات و الاتصالات و وسائطهما المتعددة بشكل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته ،و إدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .
تعريف آخر : يمكن اعتبار التعليم الإلكتروني أسلوبا من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات و الاتصالات و وسائطهما المتعددة بشكل يتيح للطالب التفاعل النشيط مع المحتوى و المدرس والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته ،و إدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك .
2 – أساسيات و مفاهيم مرتبطة بـ ” التعليم الإلكتروني
” :
أ – التعليم الإلكتروني المباشر :
تعني عبارة التعليم الإلكتروني المباشر أسلوب و تقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم و المدرس ، حيث يتيح انتشار الإنترنت فرصة للتفاعل و اعتماد التعليم الإلكتروني المباشر عن طريق الإنترنت وذلك لمحاكاة فعالية أساليب التعليم الواقعية .
تعني عبارة التعليم الإلكتروني المباشر أسلوب و تقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم و المدرس ، حيث يتيح انتشار الإنترنت فرصة للتفاعل و اعتماد التعليم الإلكتروني المباشر عن طريق الإنترنت وذلك لمحاكاة فعالية أساليب التعليم الواقعية .
ب – التعليم الإلكتروني المعتمد على الحاسب
:
يعتبر التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر ( CBT – Computer-Based Training) أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي كما يعتبر مكملا لأساليب التعليم المعهود و ليس قطيعة معه ، كما قد يظن البعض و بصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة شاملة للتعليم و التدريب تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع من تقديمه على أقراص مدمجة طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب و التعليم .
يعتبر التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر ( CBT – Computer-Based Training) أسلوباً مرادفا للتعليم الأساسي التقليدي كما يعتبر مكملا لأساليب التعليم المعهود و ليس قطيعة معه ، كما قد يظن البعض و بصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة شاملة للتعليم و التدريب تعتمد على مجموعة من الأساليب والتقنيات فمثلاً إذا كان من الصعب بث الفيديو التعليمي عبر الإنترنت فلا مانع من تقديمه على أقراص مدمجة طالما أن ذلك يساهم في رفع جودة ومستوى التدريب و التعليم .
فالتعليم
الإلكتروني و تقنية المعلومات ليسا هدفاً أو غاية بحد ذاتهما ، بل هما وسيلة
لتوصيل المعرفة وتحقيق الأغراض المعروفة من التعليم والتربية ومنها جعل المتعلم
مستعداً لمواجهة متطلبات الحياة العملية بكل أوجهها و التي أصبحت تعتمد بشكل أو
بآخر على تقنية المعلومات و طبيعتها المتغيرة بسرعة.
3 – محاور التعليم الإلكتروني :
هي
بعض محاور التعليم الإلكتروني أو بتعبير آخر ما يميز التعليم الإلكتروني عن
التعليم العادي التقليدي المتعارف عليه و هي:
– الفصول الافتراضية Virtual Classes
– الندوات التعليمية. Video Conferences
– التعليم الذاتي E-learning
– المواقع التعليمية علي الإنترنت Internet Sites
– التقييم الذاتي للطالب Self Evaluation
– الإدارة والمتابعة و إعداد النتائج.
– التفاعل بين المدرسة و الطالب و المعلم Interactive Relationship
– الخلط بين التعليم والترفية Entertainment & Education
– الفصول الافتراضية Virtual Classes
– الندوات التعليمية. Video Conferences
– التعليم الذاتي E-learning
– المواقع التعليمية علي الإنترنت Internet Sites
– التقييم الذاتي للطالب Self Evaluation
– الإدارة والمتابعة و إعداد النتائج.
– التفاعل بين المدرسة و الطالب و المعلم Interactive Relationship
– الخلط بين التعليم والترفية Entertainment & Education
4 – إيجابيات التعليم الإلكتروني :
لاشك
أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها في هذا المقال ،و لكن يمكن القول
بأن أهم مزايا و مبررات و فوائد التعليم الإلكتروني هي ما يلي:
– زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة و المدرسة .
– التعبير عن وجهات النظر المختلفة للطلاب بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار .
– الإحساس بالمساواة : بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج .
– سهولة الوصول إلى المدرس في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية.
– إمكانية تكييف طريقة التدريس: من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب ،فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للطالب مما يساهم في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة..
– ملاءمة مختلف أساليب التعليم : التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس كل حسب طريقته الخاصة .
– توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ): أي أن تتعلم وقتما تشاء .
– الاستفادة القصوى من الزمن .
– تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم : يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية الإرسال والاستلام عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
– تقليل حجم العمل في المدرسة : التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبإمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلى قاعدة بيانات الكلية .
– يشجع التعليم الإلكتروني على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى تحقيق تواصل أفضل بين المتعلمين .
– يوفر التعليم للأشخاص الذين لا تسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق بالمادة المدرس.
– زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة و المدرسة .
– التعبير عن وجهات النظر المختلفة للطلاب بفضل المنتديات الفورية مثل مجالس النقاش و غرف الحوار .
– الإحساس بالمساواة : بما أن أدوات الاتصال تتيح لكل طالب فرصة الإدلاء برأيه في أي وقت ودون حرج .
– سهولة الوصول إلى المدرس في أسرع وقت وذلك خارج أوقات العمل الرسمية.
– إمكانية تكييف طريقة التدريس: من الممكن تلقي المادة العلمية بالطريقة التي تناسب الطالب ،فالتعليم الإلكتروني ومصادره تتيح إمكانية تطبيق المصادر بطرق مختلفة وعديدة وفقاً للطريقة الأفضل بالنسبة للطالب مما يساهم في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة..
– ملاءمة مختلف أساليب التعليم : التعليم الإلكتروني يتيح للمتعلم أن يركز على الأفكار المهمة أثناء كتابته وتجميعه للمحاضرة أو الدرس كل حسب طريقته الخاصة .
– توفر المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع (24 ساعة في اليوم 7أيام في الأسبوع ): أي أن تتعلم وقتما تشاء .
– الاستفادة القصوى من الزمن .
– تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم : يتيح التعليم الإلكتروني إمكانية الإرسال والاستلام عن طريق الأدوات الإلكترونية مع إمكانية معرفة استلام الطالب لهذه المستندات .
– تقليل حجم العمل في المدرسة : التعليم الإلكتروني وفر أدوات تقوم بتحليل الدرجات والنتائج والاختبارات وكذلك وضع إحصائيات عنها وبإمكانها أيضا إرسال ملفات وسجلات الطلاب إلى قاعدة بيانات الكلية .
– يشجع التعليم الإلكتروني على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى تحقيق تواصل أفضل بين المتعلمين .
– يوفر التعليم للأشخاص الذين لا تسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق بالمادة المدرس.
5 – أنواع التعليم الإلكتروني :
التعليم عن بعد (Distance Education) :
هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه
وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دورا أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات
البعيدة التي تفصل بين المدرس و المتعلم .
التعلم الممزوج (Blended Learning) : نموذج
يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم المباشر في الفصول التقليدية مع أدوات
التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت. يسمى أيضا بالتعلم المدمج .
التعلم
المتنقل أو المحمول (Mobile Learning) : هو
استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة مثل الهواتف النقالة و الهواتف
الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول
المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت .
التعلم التزامني (Synchronous Learning): نمط
التعليم يجمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول
الافتراضية أو نظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) أو المحادثة الفورية أو الدردشة
النصية (Chatting) .
التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning)
: من أدوات التعليم الغير تزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية
و الشبكات الاجتماعية و المحتوى التعليمي الرقمي و البريد الإلكتروني والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة .
6 – نظام إدارة التعليم الإلكتروني :
يمكن
تعريف نظام إدارة التعليم الإلكتروني على أنه نظام حاسوب آلي متكامل لخدمة التعليم
عن بعد حيث يهدف هذا النظام إلى تسهيل عملية التفاعل بين الطالب و المدرس .
أ – مميزات نظام إدارة التعليم الإلكتروني
:
– ضمان جودة التصميم التعليمي وكفاءته وتعدد أساليب عرض المعلومة.
– توظيف التكنولوجيا الحديثة و استخدامها كوسيلة تعليمية.
– تشجيع التفاعل بين عنصري نظام التعليم .
– تطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب .
– سهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.
– ضمان جودة التصميم التعليمي وكفاءته وتعدد أساليب عرض المعلومة.
– توظيف التكنولوجيا الحديثة و استخدامها كوسيلة تعليمية.
– تشجيع التفاعل بين عنصري نظام التعليم .
– تطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب .
– سهولة المتابعة والإدارة الجيدة للعملية التعليمية.
ب – مكونات نظام إدارة التعليم الإلكتروني
:
– المادة (المحتوى العلمي).
– عضو هيئة التدريس أو المدرب.
– الطالب.
– البيئة التعليمية (وسيط الاتصال).
– التقييم.
– وسائل الاتصال أو التواصل وهي نوعان:
– مباشرة : وتكون بالمواجهة بين الطالب والمعلم في نفس الزمان والمكان.
– غير مباشرة : وتكون من خلال وسط أو وسيط مثل الكتب والمحاضرات والمذياع والتلفزيون والتليفون وشبكات الحاسبات والشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت) والأقمار الصناعية وما إلي ذلك.
– المادة (المحتوى العلمي).
– عضو هيئة التدريس أو المدرب.
– الطالب.
– البيئة التعليمية (وسيط الاتصال).
– التقييم.
– وسائل الاتصال أو التواصل وهي نوعان:
– مباشرة : وتكون بالمواجهة بين الطالب والمعلم في نفس الزمان والمكان.
– غير مباشرة : وتكون من خلال وسط أو وسيط مثل الكتب والمحاضرات والمذياع والتلفزيون والتليفون وشبكات الحاسبات والشبكة الدولية للمعلومات ( الإنترنت) والأقمار الصناعية وما إلي ذلك.
كما
نوجهكم إلى تصفح مقال الأستاذ مصطفى القائد على تعليم جديد بعنوان أفضل 20 نظاما لإدارة
التعلم LMS
من أجل تفاصيل أكثر في هذا الباب .
طبعا
لا نستطيع حصرها جميعها مادام عالم التقنية و التكنولوجيا يتطور كل يوم. كل ما
نستطيعه هو ذكر بعض الأمثلة ومنها :
– الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .
– قواعد البيانات (Date Bases) .
– الموسوعات (Encyclopedias) .
– الدوريات (Periodical) .
– المواقع التعليمية (Educational Sites)
– البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة و الرد كتابياً
– المكتبات الرقمية (digital libraries)
– الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .
– قواعد البيانات (Date Bases) .
– الموسوعات (Encyclopedias) .
– الدوريات (Periodical) .
– المواقع التعليمية (Educational Sites)
– البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة و الرد كتابياً
– المكتبات الرقمية (digital libraries)
3- د.الموسى، عبد الله” التعليم الكتروني :مفهومه …خصائصه..فوائده … عوائقه ” ندوة مدرسة المستقبل الرياض ، 1423هـ .
4- د.جاسر الحربش “تجربة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في التعليم والتدريب الالكتروني”
5 – م. إبراهيم محمد عبدا لمنعم ” التعليم الإلكتروني في الدول النامية آمال وتحديات ” ، الاتحاد الدولي للاتصالات ( الندوة الإقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم) – يوليو 2003/ مصر.
6 – م. فادي اسماعيل ” البنية التحتية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم، و التعليم عن بعد” دمشق * 15-17 يوليو 2003
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق